الأحد، 30 أغسطس 2020

المدونة التعليميه و التوجيهيه: ملخص بحث/ إلى أي مدى وصل الحفر بعمق ؟

المدونة التعليميه و التوجيهيه: إلى أي مدى وصل الحفر بعمق ؟:  أراد الجميع تقريبًا حفر حفرة وصولاً إلى مركز الأرض ، المشكلة الوحيدة هي أنه لم يقم أحد على الإطلاق بحفر حفرة  حتى الآن يقودنا هذا إلى ...

المدونة التعليميه و التوجيهيه: ملخص بحث/ ما إرتفاع أعلى مبنى يمكن بناؤه؟

المدونة التعليميه و التوجيهيه: ما إرتفاع أعلى مبنى يمكن بناؤه؟:  مرحبًا ، عندما تم بناء أهرامات الجيزة ، كان أطولها 147 مترًا ، مما يجعلها أطول الأشياء التي بناها البشر على الإطلاق. وبقوا على هذا ا...

المدونة التعليميه و التوجيهيه: ملخص بحث/ الوراثة عند الانسان حتى أدم و حواء

المدونة التعليميه و التوجيهيه: الوراثة عند الانسان حتى أدم و حواء: مرحبا بالجميع , سنتكلم عن الوراثة عند الانسان وسنرى من جهة ما أن أدم و حواء وجدوا حقا فقط , ليسوا معروفيين حسنا , كونوا وثقين بأن هدا ال...

المدونة التعليميه و التوجيهيه: ملخص بحث/ الحكم على ظاهرالأشياء(ممتع)

المدونة التعليميه و التوجيهيه: الحكم على ظاهرالأشياء: نتطرّق لموضوع شيّق يخص كل شخص إنّه من ميدان علم الإجتماع وهو الحكم على الأشخاص من خلال المظهركلنا أو الغالبيه ننحاز للشخص الطويل عن القصي...

السبت، 25 يوليو 2020

اختبارات الاستدراك /كيفية الاجراء والاحتساب

اختبارات الاستدراك /كيفية الاجراء والاحتساب

قررت وزارة التربية تمكين جميع تلاميذ الطور الثانوي من الانتقال إلى المستويات العليا، من خلال التسهيلات التي تضمنها المنشور الوزاري الجديد المتعلق بـ”الاستدراك”، بحيث يتم امتحان التلميذ الراسب في مادتين فقط لضمان نجاحه.

وحدّد المنشور الوزاري الجديد، الحامل لرقم 160، المؤرخ في الفاتح فيفري الجاري، آليات تنظيم الاختبارات “الاستدراكية” لإنقاذ تلاميذ السنتين الأولى والثانية ثانوي، المتحصلين على معدل يتراوح بين 9 و9.99، كمعدل سنوي، التي ستضمن الانتقال لجميع التلاميذ إلى المستويات العليا، وبالتالي فالتلميذ الذي لا يتحصل على المعدل الذي يسمح له بالارتقاء إلى المستوى الأعلى، يمتحن بعد انقضاء الفصل الثالث والأخير في مادتين لا أكثر، وإذا لم يتحصل على المعدل في هاتين المادتين، فإنه يسمح له للمرة الثانية على التوالي باجتياز الاستدراك في مادة ثالثة أخرى يكون معاملها 2 فما أكثر، يعني قد تكون مادة ثانوية وغير أساسية، وإذا لم يتحصل على المعدل أيضا في هذه المادة، تلغى علامة الاستدراك، وتعوض مباشرة بالنقطة التي تحصل عليها خلال التقييم السنوي “أي خلال السنة الدراسية”.

وأضاف نفس المنشور الوزاري، المتمم للمنشور الوزاري الذي صدر عن وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، المتضمن فتح الاستدراك لجميع المستويات، أنه سيشرع في تطبيقه خلال هذا الموسم الدراسي، وتحديدا نهاية شهر جوان المقبل، بعد الانتهاء من تحديد معدل الانتقال، حيث يتم تعيين قائمة التلاميذ المعنيين بالاختبارات الاستدراكية، وفق المعدل، الذين يتم امتحانهم في المواد المميزة للشعب أي “المواد الأساسية”، بالنسبة إلى السنة الأولى ثانوي جذع آداب.

فالمواد المعنية هي اللغة عربية، وتاريخ وجغرافيا ولغات أجنبية، فرنسية وإنجليزية. أما بالنسبة إلى الجذع المشترك علوم طبيعية، فالتلاميذ يمتحنون في مواد العلوم التجريبية، ورياضيات وفيزياء .

أما بالنسبة إلى المواد المميزة للسنة الثانية ثانوي فتحدد حسب الشعب، وبالتالي فتلاميذ شعبة الآداب والفلسفة يجتازون الاختبارات الاستدراكية في مواد اللغة العربية، والفلسفة والتاريخ والجغرافيا، ومواد اللغة العربية، والفرنسية والإنجليزية بالنسبة إلى شعبة الآداب واللغات الأجنبية.

أما تلاميذ شعبة علوم تجريبية، فيمتحنون في مواد الرياضيات، والفيزياء والعلوم، في حين يجتاز تلاميذ شعبة الرياضيات الاستدراك في مواد الرياضيات والفيزياء، أما تلاميذ شعبة التسيير والاقتصاد فيجتازون الاختبارات في مواد المحاسبة، والاقتصاد والرياضيات، على أن يجتاز تلاميذ شعبة التقني الرياضي الاستدراك في مواد الرياضيات، والفيزياء والتكنولوجيا .


مقدمه